pablo picasso


الفنان بابلو بيكاسو


في عام 1881م بالتحديد في مدينة مالقة الاسبانية ولد الطفل بابلو بيكاسو الذي اصبح اسمه لاحقاً ابرز واهم الأسماء الفنية في القرن العشرين على الاطلاق . ولد بيكاسو لعائلة متوسطَة الحال كأول طفل لهم وله اخت صغرى توفت وهي في السابعة من عمرها , والده كان رسّام ومعلم للفنون والتصوير لأحد المدارس واميناً لمتحف محلي أيضاً , وقد عاش بيكاسو طفولته في بيئة فنيّة دسمه , فكانت أولى كلماته اللي نطق بها "قلم رصاص" بحسب اقوال والدته كما انه تعلّم الفنون التصوِيريّة بالألوان الزيتية وتقنيات الرسم وكل ما يتعلق بالفنون والنحت من والده . و في سن الثالثة عشرة برزت موهبة بيكاسو في الرسم وانهى أُولى لوحاته فادرك والده موهبة طفله وقرّر إدخاله الى أكاديميّات الفنون في مدريد لِتكون بداية انطلاقاته الفنية وليتلقّى تعليماً رسمياً فيها . و في اكاديميّة مدريد لم يُعجب بابلو بنظام التعليم الرسمي جداً فبدأ بالانسحاب عنها وهو في السادسه عشر .

بعد انسحابه من اكاديمية الفنون توجه الى باريس بما انها كانت عاصمة الفنون في أوروبا وهناك كوّن صداقات وتعلّم الفرنسية وحاول نشر فنه الاّ انه لم يلقَى القبُول المتوقّع , وعاش فيها خمسة شهور من الفقر والبرد والجوع مما اضطره لحرق بعض لوحاته لِلتدفِأه , وخلال تلك الفترة من حياته طغى اللون الأزرق على لوحاته ليُجسد من خلالها البؤس والفقر والسوداوية فسُميّت لوحاته وقتها ب"الفترة الزرقاء". قرّر بعدها بيكاسو العودة الى موطنه وافتِتاح مجلته الخاصة (يانج آرت) مع صديقه في عام 1901م , فكان هو يعمل فيها كرسّام كريكتير يُعبّر من خلالها عن معاناة الفقراء بينما صديقه كاتب للمقالات , وقد لاقت رسوماته وقتها اراء عديدة تُشيد بها واصبح لبيكاسو معجبين وشخصيات كبيرة تهوى جمع لوحاته بشدة , فأخذ اسمه يكبُر واخذت لوحاته تُعرض في المتاحف وتباع فيها . واستطاع انشاء وإبراز لوحاته في معرضه الخاص به , وقد اُعجب النُقاد بفنه مما ادخل له عائدات جيدة ساعدته لإفتِتاح الاستوديو الفني الخاص به في باريس .

في عام 1904م وحتى عام 1906م بدأت فترة فنية مهمة في حياة بيكاسو وسُميت بالفترة الوردية او الزهرية , حيث جسّد فيها حياة العامة ومختلف الطبقات والمهرجين والسيرك , كانت فترة تحظى بالعديد من الألوان الباعثة للمرح والاشراق حيث طغى عليها اللون الوردي والاحمر , وهذه الفترة بدأت خلال علاقة بابلو بالموديل الفرنسية "فرنارد اوليفييه" التي كان لها وجود في بعض لوحاته من هذه الفترة . وبالرغم من ان وجوه الشخصيات في اللوحات باعثه على الكآبة الا ان هذه الفترة اعتبرت جودتها رومانسية , وقد لاقت اللوحات رواجاً واقبالاً كبيراً بسبب الوانها . واعتبرت هذه الفترة مهمه في حياة بيكاسو لأن لوحاتها كانت دمج بين الأسلوب الكلاسيكي التعبيري والتجريدي . هنا بعض لوحات بيكاسو من الفترة الوردية (Rese Period) .

بابلو بيكاسو مرّت لوحاته خلال السنوات بفترات عديدة حيث تأثر فيها بمدارس فنانين آخرين مثل تأثره بأسلوب الفنان النرويجي "ادوارد مانش" ذو المدرسة الرمزية والتعبيرية الاسكندنافية , والفنان "جوجان وتولوز" ذو المدرسة الانطباعية . وبعد تنَقّله وتجرُبته للعديد من المدارس الفنية بدأ بيكاسو بأعتماد أسلوب المدرسة (التكعيبية) حيث يعتمد هذا النوع من الفنون التشكيلية على الاشكال الهندسية , وارتبط اسم هذه المدرسة به واُعتبر احد مطوريها وابرز روّادها , وقد تكون ابرز لوحات هذه الفترة واشهرها هي لوحة "نساء عاريات" الموجودة في متحف الفن الحديث بنيويورك .
وبعد ارتفاع شهرة بيكاسو وحصوله على المبالغ الطائلة من لوحاته قرر بعدها اعتماد رسم خمس لوحات رئيسية في العام الواحد الى جانب النحت . كما ان فنه قد مر بمرحلة ركود اثناء الحرب العالمية بالتحديد عند سيطرة النازيين على باريس وذلك بسبب تعارض أفكاره الفنية معهم . والمعروف ان فن بيكاسو في النحت والتجسيد لم يتعمد فقط على الأشياء الاعتيادية المُستخدَمة في النحت , فقد كان يصنع اشكالاً فنيّة من المُهملات واي أدوات يجِدها حوله . كما ان موهِبة بيكاسو لم تكتفي بالرسم والنحت فقط ! فقد كان كاتباً ومؤلفاً للمسرحيات أيضاً . وبالرغم من تنوع فنّه وازدياد شهرته الا ان والده توفي وهو يعتقد ان فن ابنه مخيب للآمال .

حياته الشخصية :

عُرف عن بيكاسو علاقاته العديدة مع النساء , فكان لا يملك القوة بمقاومة سحرهن ولا اغوائهن بالرغم من زواجه . كان زير نساء , للعديد منهن واللاتي بالمقابل الهمنه برسم لوحاته وكان حضُورهِن بارزاً فيها . في عام 1918م تزَوج بيكاسو بزوجته الأولى راقصة الباليه الروسية "أولغا خوخلوفا" التي اعتبرها العديد اكثر النساء تميزاً مِمن دخلن حياة بيكاسو , ففترة زواجه منها كانت اكثر فترة تميزت فيها لوحات بيكاسو عن بقية فترات حياته وأكثرها قيمةً فنية . كما انه كان لها تدخل وفضل كبير في جعل بيكاسو يعتمد الفن النيوكلاسيك في لوحاته بعد اعتماده للتكعيبية , وقد انجَب منها بابلو ابنه الأول "بول" لكن بسبب خيانته لزوجته والعديد من الخلافات انفصلا .

بعد انفصاله عن زوجته الأولى طالت سلسلة علاقاته بالنساء اللّواتي كان يراهُن اجمل واكبر مصدر الهام لِلوحاته , فأحد ابرز علاقته هي حبه لِ"ماري تيريز والتر" التي كانت تبلغ من العمر 17 عاماً بينما بيكاسو في ال44 , وقد الهمته ماري لِرسم احد اشهر لوحاته "الحلم" وانجبت منه طفلته "مايا" , ولأنه لا يملك أي ضبط للذات فقد وقع بيكاسو في غرام امرأة أخرى تاركاً الجميلة ماري التي كان يناديها بألهته الشقراء تعيش حالة من الاضطرابات بعد انفصاله عنها أدّى الى انتحارها .
ولأن قائمة علاقاته طويله فقد جمعه علاقه عاطفية قوية مع الفرنسية دورا مار التي الهمته أيضا في رسم لوحات شهيرة له كانت هي المحور الأساسي فيها كلوحة "المرأة الجالسة على المقعد" والتي اسماها بإسمها "دورا مار" لكنه انفصل عنها واقام علاقه مع الرّسامة الفرنسية "فرانسواز جيلو" وانجب منها طفلين "كلود و بالوما" لكنها الأُخرى لم تستحمل نرجسِية و مزاجيّة بيكاسو فانفصلت عنه .

وقائمة الأسماء لا تقف هنا لكن احد ابرز علاقات بيكاسو واغربها هي عند بلوغه سن الثمانين وزواجه من اخر امرأة في حياته "جاكلين روك" التي كانت تبلغ من العمر 27 عاماً حيث يُقال انه لم يخنها ابداً , فكان وجهها مصدر الهاماً لا يُفارق ذهنه , فرسم وجهها اكثر من 160 مرة .
وقد شهدت جاكلين اخر أيام بيكاسو وصارعت بعد وفاته لكي تؤسس متحفه الخاص في باريس , وبالرغم من مرور اكثر من 13 عاماً على وفاته الّا ان جاكلين لم تستطع ان تعيش دون وجوده في حياتها فأقدمت على الانتحار بالرصاص .

في عام 1973م توفي بيكاسو اثناء عشاءه مع زوجته وبعض اصدقاءه في فرنسا بعد ان عاش حياة مليئة بالإنجازات الفنية حيث رسم فيها اكثر من 30 الف لوحة , وحصوله على جوائز عديدة للسلام بسبب اراءه السياسية المناهضة للسلام اثناء الحروب العالمية والحرب الاسبانية الاهلية .
 هنا العديد من لوحات بابلو بيكاسو (Pablo Picasso paintings) 💛

by\Galiah

تعليقات