Cherry blossom (Sakura - 桜)


ازهار الساكورا 🌸



موسم الربيع هو موسم الألوان والحياة , حيث تتفتح فيه النباتات والزهور ويبرز جمال الوانها لتسحر الناظر برؤيتها بعد شتاءٍ بارد . فتتفتح لنا في اول الموسم شجرة "الساكورا او أشجار الكرز" بزهورها البيضاء و الوردية وانواعها المتعددة , حيث تَعتبِر اليابان تفتُّح اوراقها دلالة على دخول موسم الربيع , فتبدأ احتفالاتهم بقدومه تحت ضلالها . فاليابانيين يحترِمون أشجار الساكورا ويستخدمونها كثيراً في اِعداد الأطعمة والحلويات حتى في الشُّرب ومنتجات العناية بالبشرة و الزينة ولذلك اتخذَت الدولة هذه الشجرة بأزهارها كشِعار يُمثلها ورمز قومي يدُل عليها , حتى ان البلد الياباني يهدي الدول الأخرى هذه الأشجار كدليل على الصداقة وقوة العلاقة بينهم . ولأن اساطير اليابانيين ملِيئة  بقصص الطبيعة ومسبباتها فقد وُجِدَت عندهم مُعتقدات واساطير حول أشجار الكرز أيضاً , بعضها السعيد وبعضها المُرعِب . فمِن المُعتقدات اليابانية السائدة حولها هو انه كل شجرة كرز يقبع تحتها جُثةٌ ماتت قتلاً !!. واعتقاد اخر يقول ان العشيقين الذين يسِيران معاً تحتها او الصديقين سوف ينفصلان عن بعضهما للأبد . وقد يكون سبب الاعتقاد بهذه الخرافات السلبية هو ان أشجار الساكورا ترمز للموت السريع او النهاية السريعة الفانية ! فَدورة حياة شجرة الكرز تستمر على الأقل لمدة أسبوع بعد حلول موسم الربيع ثم تموت وتتسَاقط اوراقها . و ايضاً لِلساكورا دور في عملية انتحار الساموراي في المعتقدات اليابانية و في إعادة تجسّد الأرواح مرة أخرى , فبعض الذين يسعون في الانتحار يقومون برسم أورقها قبل البدء في العملية لاعتقادهم ان ارواحهم ستتجسّد في شجرة كرز بعد خروجها من الجسد .! كما انهم يؤمنون بأن أرواح الساموراي المقاتلين والمحاربين اليابانيين في المعارك تتجسد مرةً أخرى في أشجار الساكورا بعد الموت . لكن .. في الجهة الأخرى هذه الأشجار ترمُز للحياة السعيدة المُشرقة  و الجمال , ففي أعياد واحتفالات اليابانيين بالربيع يفرشون الأرض والشوارع مع عوائِلهم واصدِقائهم تحت ضِلالها لِيشربوا ويأكلوا معاً بسعادة فيُسمُّون هذا اليوم ب"يوم لم الشمل" , كما ان أشجار الساكورا تُعتبر اهم ركائز عبادة الطبيعة بِتقديسها . وأيضاً ترمز هذه الأشجار الى عذرية المرأة و الوفاء والحب والسلام عند الشعب الياباني والاسيوي بشكل عام .


و بعيداً عن المُعتقدات فهناك العديد من الاساطير الشهيرة حول أشجار الساكورا وكيفية خلقها او سبب وجودها . وربما أهمها هي الأسطورة التي تُفسر سبب جمال وسِحر هذه الشجرة حيث تحكي عن اِحدى الاميرات الجِنيّات تُدعى ب(konohanasakuya-hime - الاميرة كونوهاناساكويا) التي كانت تحوم في السماء عند بداية كل موسم ربيع من كُل عام , لِتُوقِظ ازهار الكرز بأنفاسها الرقيقة بعد ان تنفُخ عليها . ويعني اسم الاميرة في اليابانية أي (اميرة تفتُّح ازهار الكرز) وهي احد الالهة في الميثولوجيا اليابانية . و هناك اسطورة أخرى تقول ان شجرة الساكورا خُلِقت بعد ان قامت مُمرضة بإعطاء روحها لِطفل صغير كانت ترعاه من مرضه , وبعد موتها عاش الطفل الصغير بصحته و بقيَ جزء من روحها متجسداً في هيئة شجرة كرز ساحرة ليتذكر الناس تضحِيتها وليدركوا جمال روحها وصنيعها . و قصة أخرى تحكي ان ابنة اله لم تؤمن قط بالحُب ولم تستطِع استِيعاب فكرته ابداً حتى اتى يومٌ وقعت في حُب اله عُرف بشدة وسامته والذي بادلها الحُب ايضاً فقررا الزواج , لكنها في يوم الزفاف توفّت العروس بِمرض قلبي وبسبب شِدة حُزن حبيبها واشتياقه لها قام بخلق شجرة تُشبه وتذكره بمحبوبته , فكانت شجرة كرز ذات أوراق بيضاء و وردية ليَعرف الناس مدى جمالها عند رؤيتها . وعلى مدى قرون تغنّى اليابانيين بأزهار الساكورا , فيوجد العديد من الأغاني والقصائد التي كُتبت فيها , وتسَّمت العديد من الفتيات باسم ساكورا نسبة الى جمال هذا الشجرة العريقة والمُقدّسة .


by\Galiah

تعليقات

  1. وفقك الله أختي غالية لكن لنتذكر أن كتابتنا قد تبقى بعد موتنا فترة الله أعلم بها. فنصيحة بإزالة الكتابات التي تحوي الأباطيل . . و البعد عن صور ذوات الأرواح المحرمة.

    ردحذف

إرسال تعليق