Dracula & Vampire



اسطورة دراكولا ومصاصي الدماء


احد ابرز واشهر الاساطير السينمائية والتلفزيونية هي اسطورة مصاصي الدماء . تلك الأسطورة التي تجسّدت في شخصيات رائعة المظهر وبقدرات خارقة للطبيعة و تقتات على الدماء فقط . ومثل بقية الاساطير التي يُعتقَد انهُ لها جزء حقيقي امتزج بخيال الرواة المُتناقلين و بعض المعتقدات فإن اساطير مصاصي الدماء يعود أساسها وقصتها الى شخصية تاريخية عُرِفت بالشر والاجرام وهي شخصية "دراكولا" .

دراكولا :

الاب الروحي لمصاصي الدماء دراكولا الذي يعني اسمه "ابن التنين او ابن الشيطان" يحضر في اذهاننا من خلال العديد من الشخصيات السنيمائية  والخيالية في عالم الانمي . وقد يعتقد البعض انه شخصية خيالية لكن في الحقيقة شخصية دراكولا التي نعرفها استوحاها الكُتاب والمُؤلفين والسينمائيين من شخصية حقيقية عاشت في القرن الثالث عشر .
فتبدأ احداث القصة قبل عام 1456م في مملكة والاكيا التي حكمها "دراجول الاب" عندما ارسل اليه السلطان العثماني رسالة يطلب فيها إعلانه للولاء وفتح الطريق لِجيشه بمقابل حماية العثمانيين لِ ولاكيا . وبالفعل وافق "دراجول الاب" ولإثبات ولائِه للسلطان العثماني قام بإرسال ابنيه الصغيرين الذي كان احدهما هو "فلاد تيبس الملقب بِ دراكولا" وعمره اثنا عشر عاماً , حيث عاش دراكولا واخيه الصغير في القصر العثماني فتعلّما فنون المبارزة والقتال واللّغة وعلوم المسلمين الى ان بلغ السُلطان نبأ وفاة "دراجول الاب" فقام بإعادة الابن "دراكولا" لِمملكته ليَحل مكان والده في الحُكم , بينما أخيه الصغير ضل في القصر العثماني ليُصبح قائداً على الجيوش هناك ويكون الذراع اليمنى لابن السلطان .
بعد تقلّد دراكولا لمناصب الحكم في مملكته طلب منه السلطان العثماني اثبات الولاء بسرعه , الا ان دراكولا رفض الانصياع لِلعثمانيين واعلن التمرد فبدأت بعدها سلسلة جرائمه المقززة في جميع من تصلهم يده . فقد عُرِف عن دراكولا التفنن في طُرق التعذيب و القتل خصوصاً استخدام التعذيب بِ"الخازوق" , حتى تم تلقيبه "بالمخوزِق" لكثرة استخدامه لهذا النوع من التعذيب على شعبه من شيوخ ونساء وأطفال و على جيوش اعدائه وحتى الطبقات النبيلة من أوروبا والشخصيات المهمة فيها لم تسلم من تعذيب دراكولا في قصره المظلم , فتم اعتباره تجسّد الشيطان بذاته والشر معاً . فكان يجلس في قصره ومن حوله اوتاد تم خوزقة الضحايا عليها من مُختلف الاعمار فلا تسمع منها الا الصراخ وانين الألم , ينما هو كان مستمتعاً بطعامه وخمره الذي مزجه بالدماء في وسط تلك الصرخات وروائح الجثث المُتعفنة .


كان دراكولا مصدراً للرعب والشر في كافة انحاء أوروبا فعند إعلانه التمرُّد على الحكم العثماني قام السلطان بإرسال جيش بِقيادته وشقيق دراكولا لإيقاف الفوضى , فقام في البداية بإرسال 20الف رجل لمواجهة جيش دراكولا الاّ انه لم يعُد منهم احد , فتحرّك السلطان بنفسه بقيادة المُتبقي من جيشه وتوجه لساحة المعركة ليَعرف ما حدث حتى تفاجأ بأن جيشه تمّت هزيمته وخوزَقتهم بِالكامل في الساحة مقسّمين بالتساوي على الجانبين مما جعل السلطان في حالة ذهول وصدمة مما رأى واِدراك انه في مواجهة شيطان لا يَرحم . فعاد السُلطان ادراجه لمملكتِه وامر بإرسال جيش اخر بقيادة شقيق دراكولا وطلب منه الاّ يعُود الاّ ومعه رأس دراكولا وعرش ولاكيا , فتقدّم الجيش لاستعادة العرش لكن دراكولا استطاع الهرب منهم واختفى بعدها لسنوات , استعادت فيها مملكة ولاكيا الحياة من جديد لتنسى فيها حكمه وما سببه لشعبها من الم . ويقال ان نهايته كانت على يد احد الحشّاشين الذي قام بقطع رأسه وأرسلها للسلطان العثماني كتذكار . وهناك روايات مختلفة اعتَبَرت دراكولا كشخصية واجهت وقاومت الزحف والسيطرة العثمانية في أوروبا وناضلت بجسارة وقوة لاستعادة حقها المغتصب من عدوّها .
ومن منطلق احداث قصة وشخصية الكونت دراكولا استوحى الكُتاب والمؤلفين ابطال رواياتهم وقصصهم وقاموا بمزج الخيال مع الواقع وتغيير العديد من التفاصيل واضافة أخرى ليخلقوا اسطورتهم وشخصية دراكولا الخاصة بهم . فمنهم من قال ان دراكولا حاكم طيب اتعبته جيوش العدو وقتلت احب الناس له مما اضطره للتعاقد مع الشيطان ليملك قدرات خارقه بمقابل تخليه عن انسانيته وتغذيه على الدماء . وهناك من نسج قصصاً رومانسية بين مصاص الدماء دراكولا وحبيبته الجميلة التي تعيد له مشاعره الإنسانية . وهناك العديد والعديد من الروايات التي على اثرها تظهر لنا اسطورة مصاصي الدماء وانصاف مصاصي الدماء .

مصاصي الدماء :


اساطير مصاصي الدماء ولِدت في دول شرق أوروبا  وعند القبائل السلافية من معتقد شعبي يقول ان جسد الانسان الشرير بعد الموت تخرج وتطارد الاحياء لتثير رعبهم , وليرقد بسلام يجب حرقه . فاقتبست اساطير مصاصي الدماء فكرة المشي ليلاً ومطاردة الاحياء لقتلهم وامتصاص دمائهم , لكن بعدها يعود الميت للحياة ليكون مصاصاً للدماء . فالمعتقد السائد حول مصاصي الدماء هو الشر وتمثيلهم للسوداوية والبرود وذلك بسبب الحركة الدائرية في تجدد الحياة عبر الموت حيث يسميها المؤرخون بأسطورة "العودة الأبدية". وهناك العديد من المعتقدات حول مصاصي الدماء أولها امتلاكهم القدرة على التحول لمخلوقات مختلفة كالخفافيش كما انهم مخلوقات ليلية لا تستطيع الخروج لضوء الشمس فهي تحرقهم . وأيضاً لمصاصي الدماء عالمهم الخاص وأنظمة حكم مختلفة حيث انهم ينقسمون لعدة عوائل نبيلة ومتشعبه تمتلك السطلة ويدها وضع القوانين . ومن اشهر الاعتقادات حولهم هي انهم ليسوا بأحياء ولا اموات فلا يمكن اعتبارهم بشراً انما شياطين او سلالة منحدرة منهم . ومن ابرز صفاتهم هي الشباب الدائم والحياة الأبدية و الطويلة لكنهم ليسوا بخالدين فيمكن قتلهم اما حرقاً او بقطع رقابهم او برش الماء المقدس عليهم او اطعامهم الثوم . كما انهم لا يحتاجون للنوم ولكن لكي يختصروا على انفسهم الانتظار ينامون في توابيت حتى يحين الموعد المحدد لاستيقاظهم . بالإضافة الى العيون الملوّنة والمشعة والبشرة الشاحبة او الرمادية وبرود الجسد والانياب الحادة .
وتوجد العديد من المعتقدات الفلكلورية حولهم حيث يُقال ان مصاصي الدماء يسكنون وينامون في القبور , ولكي تعرف القبر الذي يرقد فيه عليك ان تأخذ حصاناً ابيض وتجعل صبياً صغيراً يرتدي الأبيض يمتطيه وتقوده للمقبرة حيث ان القبر الذي سيَقف عنده الحصان هو مَرقد مصّاص الدماء .! وقد ارتبط استيقاظهم في الاساطير وخروجهم من القبور او التوابيت باكتمال القمر أحيانا ومرتبط ايضاً بعيد القديسين "Halloween" حيث ينتشرون في الشوارع لاصتياد فريستهم.


اساطير مصاصي الدماء تُعتبر اليوم احد اشهر وابرز الاساطير الشعبية والعالمية التي جسّدتها الكُتب والأفلام وبرامج التلفزيون و الانمي بمختلف الاشكال باختلاف مؤلفيها وتنوعت أساليب سرد الأسطورة بتنوع البرامج التي جسدتها فهناك سلسلة أفلام twilight التي اُقتُبِست من سلسلة روايات تحمل نفس الاسم , ولعبة الفيديو castlevania التي اُقتبس منها انمي لاحقاً على شبكة Netflix وانمي hellsing وفيلم Dracula 2014 والعديد من الأفلام التي جسّدت قصص مصاصي الدماء .
كما انه يوجد العديد من المهووسين بها والمصدقين والذي حاولوا تقمص شخصية مصاص الدماء بنفسه بتقليد نمط حياتهم ومعيشتهم وطريقة النوم , ويعتقد انها ستكون وستضل احد ابرز الاساطير التي تؤثر على الأجيال مستقبلاً وستستمر لأزمنه طويلة .


المصادر \
vampire
رواية انتخريستوس
dracula

by\Galiah

تعليقات