Retro 1996



Retro (anime , manga ,cartoon , games and movies)


كتبت قبل ثلاث اشهر تقريباً قائمة في حسابي بتويتر عرضت فيها ابرز الاعمال التي بدأت او عرضت في عام 1996 سنه ميلادي من الانميات والكرتون واعمال المانجا او أفلام الانميشن , هنا سأنقل القائمة الجميلة استمتعوا واحييوا بعض الذكريات لأعمال احببناها كثيراً وتم عرضها في التسعينات بالتحديد سنة 96 ♥
وللتنويه هناك العديد من الاعمال التي برزت وبدأت في عام 1996 لكن هنا سأدون ابرزها بالنسبة لي واشهرها من طفولتنا .

في عالم الانمي و المانجا / ANIME : 

احد اشهر الانميات في العالم والمحفور في ذاكراتنا منذ الصِغر باسم المحقق كونان بدأ عرض اول حلقة فيه عام 1996م , بإنتاج استوديو طوكيو موفي شينشا , وقد اقتبس العمل من مانجا تحمل نفس الاسم والتي تحكي عن سينشي طالب المرحلة الثانوية الذي تقلص جسمه بسبب عقار قامت بإنتاجه احد المنظمات السرية , ومن بعدها تبدأ سلسلة مغامراته ومحاولاته لمعرفة العصابة وكشفهم من خلال التحقيق في القضايا مع عمه.

تمت دبلجة المحقق كونان للعربية في مركز الزهرة عام 1998م وادى الدبلجة للشخصية الرئيسية كونان "آمال سعد الدين" .


انمي سندريلا والأمير شارل احد اجمل و امتع الانميات في صغري , والذي يحكي قصة سندريلا لكن بمفهوم اجمل من مفهوم ديزني والقصة المعروفة , ففي الانمي تُعرض حياة سندريلا ومعاناتها مع اخواتها وزوجة ابيها بشكل مفصل و أيضاً تتعرف على الأمير شارل المتخفي بهيئة شخص من العامة وتنشأ بينهم صداقة ومغامرات وعلاقة حب حتى تكتشف سندريلا الحقيقة وتعرف ان صديقها هو الأمير , بعدها تأخذ القصة مسرى القصة المتداولة والمعروفة .
الانمي بدأ عرضه سنة 1996م ومكون من 26 حلقة وتمت دبلجته للعربية في مركز الزهرة وعرضه على قناة الطفولة سبيستون .


في عام 1996 انتج استوديو "نيبون انميشن" انمي دروب ريمي , من اكثر الانميات الجميلة والدرامية في طفولتنا والذي يحكي عن ريمي الفتاة اليتيمة التي تتنقل من مدينة الى مدينة ومن قرية الى قرية مع العم فيتاليس وجوقته الفنية المكونة من مجموعة حيوانات لطيفة وموهوبة .

الانمي مكون من 26 حلقة وتمت دبلجته ل اللغة العربية في عام 2001 وعرض على قناة سبيستون , وقد أدى دبلجة الشخصية الرئيسية "ريمي" هنادي السعدي . وقد اقتبس العمل من رواية بطلها فتى لكن في الانمي تم تغيير البطل .

اسطورة زورو انمي عرض سنه 1996 أيضا , يحكي قصة الفتى دييغو الذي يعود الى قريته ويجدها محتله فيخلق شخصية البطل زورو مجهول الهوية الذي يحارب الفساد .

احد اكثر انميات طفولتنا واشهر شخصياتها المحفورة في رؤوسنا , الانمي كان مكون من 52 حلقة وتمت دبلجته للعربية في مركز الزهرة وعرض على اكثر من قناة قديماً , وادى دبلجة الشخصية الرئيسية "فراس إبراهيم "


سلام دانك , فريق الصخور , حسان وسعد الغوريلا , هذه ابرز الكلمات التي لا أزال اذكرها حينما أرى كرة السلة , في عام 1996 كانت نهاية احد الانميات الأسطورية سلام دانك الذي اقتبست قصته من مانجا تحمل نفس الاسم والتي انتهت أيضا في نفس العام مع الانمي , وقد تمت دبلجة الانمي الى العربية وادى عادل أبو حسون دبلجة الشخصية الأساسية حسان الفتى الجانح الفاشل في كل شيء حتى تعرف يوماً على كرة السلة وبرع فيها.
وللعلم هذه المانجا والانمي كان لهم تأثير قوي على ثقافة اليابان في تحويل رياضة كرة السلة الى الرياضة الأولى في اليابان بدلاً من كرة القدم .

من القصص التي لا تنسى من الطفولة والشخصيات الجميلة , قصة المسلسل الدرامي والكوميدي انا واخي الذي تم عرضة عام 1996م , والذي يحكي يوميات سامي مع والده واخيه الأصغر وسيم , ونراقب في كل حلقة مشاعر الشخصيات و تطورها .

تم اقتباس الانمي من مانجا وتم انتاجه من قِبل استوديو بيرو ب 39 حلقة , وتمت لاحقاً دبلجته ل اللغة العربية وعرضه على سبيستون . وقد أدت ملك مرقدة دبلجة الشخصية الرئيسية سامي .

- السراب :


انمي السراب من الانميات التي عرضت اخر حلقاتها في سنه 96 . والتي تدور قصته في اطار خيالي و كوميدي وتتحدث عن صديقتان يسحبان الى داخل كتاب يتحدث عن اسطورة صينية ثم تبدأ المغامرات .

تمت دبلجته الى اللغة العربية وعرض على قناة سبس باور عام 2010 م


MANGA / - انيوياشا :

على صعيد المانجا في عام 1996 كانت ولادة مانجا اينوياشا التي تحولت فيما بعد الى انمي اضفته الى قائمة انمياتي المفضلة في طفولتي ولا يزال .
القصة خياليه تحكي عن فتاة تعود بالزمن الى فترة كان يعيش فيها البشر والشياطين , فتتعرف على نصف شيطان وتبدأ المغامرات في اطار اكشن خيالي وكوميدي .
تمت دبلجة الانمي للعربية وعرض على قناة سبيس باور .

- يوغي يو :

مانجا yu gi oh  احد ابرز الاعمال التي ولدت في سنة 96 والتي تحولت الى انمي فيما بعد , الذكرى المرتبطة بهذا العمل في طفولتي كنت ابادل البطاقات واجمعها مع صديقاتي .

قصة المانجا طويلة لكن باختصار تتحدث عن مغامرات ومنافسات تدور بين مجموعة من الأشخاص عن طريق بطاقات تحمل صوراً ورموز لأمور معينة .

- ينبوع الاحلام :

مانجا رانما النصف او كما نعرفه باسم ينبوع الاحلام احد الاعمال التي انتهت في عام 96 , والتي تتحدث عن فتى أصيب بلعنه تجعل جنسه يتغير من فتى الى فتاة عندما يلمس الماء جسده.

هذي المانجا من اشهر الاعمال عالمياً في التسعينات الماضية وانتج لها انمي وتمت دبلجته للعربية وعرض على سبيستون .


في عالم الكرتون وافلام الانميشن / CARTOON :

- ديكستر :

في عام 1996 انتجت قناة كارتون نتوورك رسومها المتحركة الشهيرة "ديكستر" الفتى العبقري ومعاناته مع اخته الشقية "ديدي" الشخص الوحيد الذي يدرك سر مختبرة السري .

كرتون ديكستر الساخر مكون من 221 حلقة اخرها عرض في عام 2003 , حتى تمت دبلجته للغة العربية وعرض على قناة الاطفال ام بي سي 3 .

- هيا ارنولد :


قناة نيكولوديون في عام 96 عرضت اول حلقات مسلسلها اللطيف هيا ارنولد الذي يحكي عن فتى في المدرسة الذي يجمع إيجارات سكان عمارته ومواقفه معهم ومع أصدقائه .
كرتون ارنولد مكون من 100 حلقه اخرها عرض في عام 2004 .

MOVIE / - احدب نوتردام :

في عام 1996 انتجت ديزني احد اجمل اعمالها المقتبس من رواية فيكتور هوغو بعنوان احدب نوتردام والذي يحكي عن شاب مشوه الخلقة يعيش في كنيسة وقع في احد الأيام في غرام غجرية راقصة . وقد تمت دبلجته لاحقاً للمصرية ♥

GAMES - MegaMan8 :


بعيداً عن حبي الطفولي لأنمي ميغامان وشخصياته وقصته الممتعة , لكن لعبة الفيديو ميغامان 8 كانت احد اجمل وامتع العاب الفيديو لبلايستيشن ون في طفولتي , وقد صدرت اللعبة في عام 1996 م وكانت ثامن اصدار للعبة من كابكوم .

واللعبة تتكون من عدة مراحل وجولات مختلفة يخوضها ميغامان , وفي نهاية كل مستوى يواجه الشرير الذي يجب القضاء عليه حتى نصل الى نهاية اللعبة والقصة .

- Crash Bandcoot :


كراش باندكوت احد اشهر وامتع الألعاب من طفولتنا الى يومنا هذا , كراش هي سلسلة العاب فيديو أصدرت عام 1996م والتي تعتبر من أوائل الألعاب التي طورت لبلايستيشن ون .
وتدور احداث اللعبة حول كراش الثعلب الذي يحاول احباط مخططات الدكتور نيو كورتيكس وهزيمته .
هذه اللعبة حققت أرباح عالية جداً وأرقام خيالية وشهره واسعة وتم إعادة تطويرها في 2017 وأصدرت منها نسخ مطورة ولا تزال تملك الشهرة والمتعة ذاتها الى اليوم .


يوجد العديد من الانميات واعمال المانجا والكرتون والأفلام بالإضافة الى العاب فيديو شهيرة أصدرت وعرضت عام 1996 لكن كما قلت سابقاً هذه القائمة عرضت فيها الأشهر من طفولتي وطفولة الغالبية من جيل التسعينات .
في الأخير هذه قائمتي البسيطة بأبرز اعمال الانمي والمانجا والكرتون التي بدأت او انتهت في عام 1996م , فلتكتبوا ابرز الاعمال من سنة ميلادكم ان احببتم ♥.

by\Galiah

تعليقات