Black


الأسود


منذ ان ميّزت البشرية الألوان وعرفتها , ومنذ بداية الخلق الى اليوم تكتشِف البشرية الواناً جديدة وتضع فرضياتٍ لاحتمالية وجود أُخرى لا تستطيع اعيُننا ان تميّزها , وعلى مدى اختلاف وتنوع الألوان وجمالها والفائدة التي تدخلها في النفس فإن الكثير من الآراء اتفَقت على ان يتم تنصِيب لون ملكاً على بقية الألوان فكان هو اللون الأسود .

لماذا تم اختيار اللون الأسود ليحل هذا المنصب على بقية الألوان ؟
ببساطة يُعتبر اللون الأسود لوناً ورمزاً للكمال ، فبِدمج جميع الألوان مع بعضها البعض سيُخلق لنا اللون الأسود , وأيضا بسبب ان البعض لا يعتبره لوناً من الأساس !! فاللون الأسود يعني انعدام وجود أي لون اخر وسلبه ليظهر لنا ويحِل مكانه متفوقاً على جميع الألوان ومعلناً قوته ليكون الملك و لِيدل على الفراغ والعدم . ولو رجعنا لتاريخ هذا اللّون فهو يُعتبر احد اول الألوان التي استطاعت البشرية في القِدم تمييزها واطلاق اسم يدل عليه . فقديماً اُعتُبر اللون الأسود رمزاً لِليل الحالك والأبيض لوناً للنهار فلم تحتاج البشرية الى ان تُطلق المسميات على بقيةِ الألوان لاكتفائها بِهذين كلونين رئيسيين على البقية .

عند الحضارات :
مثل بقية الألوان فقد دخلت الاساطير و المعتقدات وتشابكت مع اللون الأسود واختلفت باختلاف العصر .
ففي القرون الوسطى تحت سُلطة الدين والكنيسة فإن اللون الأسود وقتها كان رمزاً للشيطان و الجحيم و الشر لكن في الوقت ذاته الأسود كان رمزاً للاستعباد والاسترقاق والاستعمار وعندما بدأت الطابعة بالانتشار اصبح الأسود رمزاً للثقافة و الرصانة والفخامة للعوائل النبيلة . اما عند العرب فإن الأسود رمَز للعديد من المعاني المُختلفة فكان الليل الحالك باعثاً للهدوء والصفاء والحكمة فارتبطت هذه المصطلحات بلون الليل "الأسود" , وفي الجهة الأخرى فإن الأسود عند العرب ارتبط بالمصطلحات الدينية كالخطيئة والمعصية والذنوب وللجحيم و الكُفر . وعند الفراعنة فإن الأسود كان يرمز لإله النيل وللماء وأيضا كان رمزاً للفوضى والجنس , ودلّ عندهم على البعث بعد الموت والحياة الخالدة , لذلك كان الفراعنة يرتدون الأسود في العزاء . ويُقال انه قديماً كان الانسان البدائي يَدهن جسَده باللّون الأسود لِيحميه من الأرواح الشريرة في حال موت أي شخص , فاللّون الأسود مُرتبط عادةً بِالسحر الشرير والارواح والجن , و هو لون الشعوَذة و الشياطين , وذلك بسبب اعتقاد ان الشيطان يرسم باللون الأسود ويُحبه . لكن عند الصينيين فإن الأسود هو اللون المفضل للأطفال وهو اللون السائد في مجتمعاتهم الحالية ويرمز للسماء والحياة بعكس العالم الذي اتخذه لوناً للموت .

معاني اللون الأسود :
بشكل عام اللون الأسود ارتبط ذكره في مختلف الحضارات والشعوب بالمشاعر السلبية كالحزن والموت والشعور بالكآبة , حتى ان هذه المشاعر تسمّت بالمشاعر السوداء دلالةً على سلبيتها ورمزاً للحوادث السيئة مثل قول "يوم اسود" . أيضا ارتبط ذكره بالقلق والهلع والخوف , لذلك استخدمته الدولة العباسية كعلم لها لتُخِيف اعدائها , بالإضافة الى ارتباطه بمشاعر الحقد والحسد فنقول أحياناً "هذا الشخص قلبه اسود" ككِناية على حقده وحسده . وعلى مر التاريخ الأسود كان لوناً للعبودية والهمجية بشكل عام . وفي علم النفس فإن اللون الأسود مرتبط بالغموض واخفاء الاسرار , أيضاً يرمز الى الهيبة والجاذبية الطاغية , لكنه أيضاً يرتبط بانعدام الثقة في النفس و محاولة إخفاء نقاط الضّعف عند الشخص . ويُعتبر الأسود كلون واقي او حامي للشخص حيث يضع بينه وبين العالم حاجز نفسي يَقِيه من المشاعر العاطفية . أيضاً الأسود يعتَبره البعض لوناً للبدايات والنهايات مثل اللون الأزرق حيث يُعبّر عن نهاية امرٍ ما وبداية قصة جديدة . اما الأشخاص المحبين لِلون الأسود عادة ما يتّسمُون بالانطوائية والعزلة , كما انهم يفضلون الاستقلالية والانضباط .

في الادب والفن :


في الادب العربي والعالمي استعار الشُّعار والكُتاب اللون الأسود كدلالة على الجمال فكانوا عندما يتخيّلون المرأة جميلةً يُشيرون الى عينَيها السوداء وشعرها الأسود , وأيضاً دخل الأسود في الهجاء فاستخدموه كدلاله على سوء الطباع واوصاف الشخص او تصرفاته . والبعض استعاره كدلالة على المشاعر السلبية والكآبة او الشاعرية و الغموض. والامر ذاته في الغناء , فقد استعارت المغنية (ايما وينهاوس) اللون الأسود كدلالة على الكآبة في اغنية  "back to black" .
اما في عالم الموضة والاناقة فإن المصممين يرَون اللون الأسود كرمز للفخامة والشاعرية و للكلاسيكية فتقول مُصممة الأزياء العالمية آن ديميلي ميستر :"اللون الأسود ليس لون للحُزن بل بالعكس فإن الألوان الفاتحة هى ما تُكئبني ، حيثُ إنها الوان مُجردة من الأحساس , اللون الأسود لون شاعري كيف يُمكن أن تتخيل شاعراً ؟ في مِعطف أصفر فاتح اللون ؟ لا أعتقد ذلك !" . والامر لا يختلف عن الفن والرسم , فالرسّامون يستعيرون الأسود في لوحاتهم بِحسب احتياجهم لكن في الغالب الأسود هو لون باعث للغموض في اللوحات . فمثلاً في لوحة "ذات القرط اللؤلؤي" استخدم الفنان يوهانس الأسود في الخلفية ليُعطي أجواء يحوفها الغموض في نفس المُشاهد . وأيضا كما في لوحة "الموناليزا" فقد استخدم دافينشي الأسود في لباس السيدة ليترك انطباعاً يوحي بالحكمة والهدوء والغموض عند كل من يُشاهد لوحته .


by\Galiah

تعليقات