Rainbow


قوس المطر ✨


بعد هطول المطر وتبدد الغيوم التي تتخللها اشعة الشمس تبرز في السماء ظاهرة قوس المطر بألوانه الطيفية السبع الجميلة . هذه الظاهرة تحدث نتيجة انكسار ضوء الشمس و تحلله خلال قطرات المطر بعد هطوله او في وقت الهطول في حال كانت الشمس مشرقة . وقد كانت هذه الظاهرة منذ الازل احد الأمور التي تُفتَح على مخيّلة البشرية طريقاً لِنسج القصص والاساطير والمعتقدات المختلفة حول سبب ظهورها في السماء او على البحار والانهار . ولأنه قوس المطر عُرِفَ في مُختلف الثقافات والمعتقدات فقد تسمّى بعدة أسماء مختلفة كَ ( قوس المطر , قوس قزح , سيف الله , قوس الألوان , Rainbow) .
وللِعلم فإنّ لون الطيف الأصلي هو الأبيض لكن بسبب عمليّة انكساره ينتج عنه سبع الوان تتدرّج من الأحمر الى النيلي , وأيضا فإن قوس المطر يتكون في بعض الأحيان مِن قوسين احدهما فوق الاخر, الأول كبير والأخر اصغر . فالأول تتدرّج الوانه من الأحمر الى النيلي اما الاخر فتتدّرج الوانه بعكس الأول , من النيلي الى الأحمر . ويُعتقد انه يمكن ان يحوي قوس المطر اكثر من مليون لون لكن لا يمكن لأعيُننا ان تراها !! كما ان قوس المطر الذي تراه قد يختلف عن القوس الذي يراه صديقك بجانبك , فكل شخص يشاهد قوساً خاصاً به لوحده حتى لو كان هناك 100 شخص في نفس المكان . كما ان ظهور قوس المطر ليس حكراً على النهار والشمس فقط فهناك قوس ليلي يُسمى "moonbow" والذي يحدث نتيجة انعكاس ضوء القمر على قطرات المطر او المسطحات المائية ليلاً .

معتقدات عن قوس المطر :

توجد الكثير من المُعتقدات المختلفة حول قوس المطر باختلاف الشعوب والحضارات , فقديماً كان يُعتقَد ان قوس المطر هو طريق مُؤدي الى الجنات في السماء , وفي الثقافات الإسكندنافية اعتُقِد انه في نهاية قوس المطر يوجد دلو مليء بالذهب والمال يحرسه قزمٌ يرتدي اللباس الأخضر , ولكي تصل اليه عليك ان تجد نبتة البرسيم ذات الأربع ورقات الباعثة للحظ الجيد ☘ , فيجب عليك ان تُحافظ على النبتة جيداً لكي تقدّمها للقزم بالتالي يُعطيك الذهب . اما في اساطيرهم فقد اعتقدوا ان قوس المطر هو جسر يربط بين عالم البشر و مملكة الالهة في السماء الذي اسموه "آسغارد". وهناك اعتقاد اخر يقول ان قوس المطر هو جسر لأرواح الموتى لكي يصلوا الى السماء من خلاله . وعند اليونانيون اعتقدوا ان قوس المطر هو جسر يمر عليه "ايريس" كساعٍ للبريد بين العوالم , وفي هاواي وُجِد اعتقاد مشابه لاعتقاد اليونانيين فقالوا ان قوس المطر هو جسر لتمر عليه العذراء الجميلة "انيونيو" التي تُعَد كرسوله للسماء . وفي الأسطورة اليابانية فإن قوس المطر جسر مرّ عليه الالهين "ايزاناجي" و "ايزانامي" لكي يبدأ اسطورة الخلق . وعند الصينيون قوس المطر يُمثل علامة على اندماج الانثى والذكر مثل فلسفة "الين واليان" , وهناك مُعتقد اخر يقول ان الذكر الذي يقف تحته يتحول لأنثى والعكس صحيح . وفي الأسطورة الارمينية فقد اعتقدوا ان قوس المطر هو حزام اله الشمس والحكمة . اما في الحضارة السومرية اعتقدوا ان قوس المطر هو من صُنع الهة الجمال والخصوبة "عشتار" كوعد لهم بأن لا تُرسل الالهة فيضانات أخرى لبلدانهم بعد الطوفان العظيم المدمر .
وبينما هناك مُعتقدات صوّرت القوس كشيء خاص بالآلهة فإن هناك مُعتقدات صوّرت قوس المطر كقوس للشيطان , ففي افريقيا اعتقدوا ان قوس المطر هو نذير شؤم وشر , فساد عندهم اعتقاد انه ثعبان ضخم وان المنازل التي تقع عند نهايته فإنه امر سيء سيحدث لها . اما عند القبائل السلافية فقد اعتقدوا ان الشخص الذي يلمس القوس فسوف يتحول الى نصف شيطان . وهناك شعوب اعتبرته كدلالة على غضب الشيطان لذلك منعوا الأطفال من الإشارة اليه حتى . و مُعتقد اخر يقول انه جسر لأرواح الموتى التي تُسبب المرض للبشر . اما عند الهندوس فهو دلالة ورمز للحرب وذلك لاعتقادهم انه شيء خاص بإله الحرب "اندرا" .


ختاماً , مهما تعدّدت المُعتقدات والاساطير حول قوس المطر الجميل فإن السائد هو انه مصدراً وشعاراً للسعادة ويُعتبر بألوانه الساحرة احد ابرز الظواهر التي تثبت في ذاكرة الصغار والكبار على حدٍ سواء و ربما الاجمل .


المصدر \

تعليقات