wak-wak island


جزيرة الواق واق 


جزر الواق واق اسمٌ حضَرَ عند العرب قديماً في كُتُبهم ومجالسهم وورد ذِكره في القصص الخرافية لمغامرات سندباد و الف ليلة وليلة , فشبّهوها بالجنان التي لم يسبق ان رأى احدٌ مثلها من قبل . فاعتُبرت احد ابرز الاساطير العربية.

الأسطورة :

تحكي اسطورة العربية عن مجموعة جزر مليئة بالغرائب والعجائب لم يسبق ان رأى احدٌ مثلها من قبل , وكأنها الجنة على الأرض فيُسرّ الناظر لرؤيتها , وهي مملكة للنساء فقط تحكمها امرأة فائقة الحُسن عاريةً على عرشها وتحيطها الجواري الحسناوات من كل الجهات . هذه الجزيرة مليئة بكل أنواع الفواكه والنبات واغربها !
فيعود سبب تسميتها بهذا الاسم هو ان فيها شجرةً ثمارها مجموعة من النساء المعقودات في اغصانها من شعورهن فإذا هبّ الرياح عليهن يصرخن "واق واق" !. وصفٌ آخر لثمارها فيُقال ان لها ثماراً تشبه البشر بالتحديد النساء مجوفة من جهتين , فإذا هبّت الرياح عليها يخرج منها صوت يشبه نطق " واق واق". وقيل ان هذه الشجرة تلد ثمارها كل عام , في البداية تبدو الثمرة كالبلح وفي اليوم التالي تنمو لها قدم كقدم فتاه وفي اليوم الذي يليه تنمو القدم الأخرى وهكذا حتى تكتمل امرأة كاملة الحسن والجمال معلّقةً من شعرها بأغصان الشجرة , وعندما يكتمل نموّها تسقط فتصدر صوت صياح "واق واق" . ومن غرابة نباتاتها ان سكان الجزيرة وحيواناتهم يولدون منها !.
وقد وصف العديد من المؤرخين العرب سكّان هذه الجزر فقالوا انها بلاد مليئة بالذهب فأهلها ينسجون منه ثيابهم ويطوّقون كلابهم وقرودهم به , وهناك من قال سكانها فقط النساء ولا وجود للرجال فيها , وقولٌ آخر يقول ان سكّانها منعزلون ويستوحشون الناس ولا يختلطون بهم ويتحدثون بلغة غريبة , كما انهم يمشون عراةً بلا ثياب ويتسلّقون الأشجار .
ذُكرت جزر الواق واق في قصص الف ليلة وليلة فقيل عنها :( لا يمكنك الوصول الى جزر الواق واق حتى لو ساعدتك الجن , لأن ما بينك وبينها سبع اودية وسبع بحار وسبع جبال ساشعة) .
وبعيداً عن القصص الأسطورية الخيالية بحث المستكشفين ودرسوا خرائط العرب ليعرفوا على ماذا اطلق العرب هذا الاسم ؟! رغبةً الى الوصول لها , فتوقعوا ان جزر الواق واق هي بلاد اليابان اليوم وذلك بعد الاطلاع على اِحدى مقولات الرحّالة ابن بطوطة حيث قال ان لفظ "واكو واكو" هو اسم اطلقه الصينيون على اليابان قديماً .
وهناك اعتقاد اخر افترضوه بعد دراسة خريطة اسفار العرب وتحليلها فقالوا ان جزر الواق واق ماهي الا جزر "مدغشقر" في الجنوب الافريقي وذلك لأن وصف السكّان فيها يشابه وصف الاساطير , حيث انهم يستهجنون الناس ومنعزلون ويتسلّقون الشجر .
ولا يُعلم بالتحديد على أي بلاد وجزر اطلق العرب اسم "الواق واق" .


by\ Galiah

تعليقات