Beauty & the Beast



الجميلة والوحش


في عام 1991 انتجت شركت ديزني احد اجمل روائع افلامها (الجميلة والوحش) , والذي يُعتبر احد واجمل أفلام الرسوم المتحركة على مر الزمان . تصميم الشخصيات الجميل و اللحظات التي تجمعهم معاً وسياق القصة , الرسوم و والألوان , التحريك و الخلفيات , الموسيقى التصويرية والاغاني , كلها مقومات جعلت الفيلم ناجحاً ومحبوباً على نطاق واسع ومستمر في جذب المتابعين والمحبين , وادّى أيضاً لجعله من أوائل أفلام الرسوم المتحركة التي تترشح لِجوائز مهمة مثل الاوسكار , وفَتح المَجال لِبقية أفلام الأنميشن أن تُأخذ بِعين الاعتبار في الترشيحات المُهمة .
لن اخفي عشقي الكبير للفيلم ولا عدد المرات التي استمريت فيها بإعادته ومتابعته كما لو انها اول مرة في نسخة الرسوم المتحركة والنسخة الواقعية 💛 .

قصة الجميلة والوحش مستوحاه من روايات فلكلورية وقصص اسطورية تعود الى زمن ما قبل اختراع الطابعة البدائية عام 1468م كما يعتقد المؤرخون . ثم بعد ذلك تناقلتها الأجيال والرواة حتى اتى التدوين والطباعة وتم نشرها ليقرأها العامة .
لكن في عام 1740م قامت  كاتبة فرنسية تدعى (غابرييل سوزان دي فيلينوف) بإعادة كتابة القصة على شكل رواية أدبية تدمج ما بين القصة التقليدية الفلكلورية وما بين أفكارها الخاصة المخفية لدعم بعض حقوق المرأة التي كانت تحارب في مجتمعها مثل اختيار الزوج و التمكين الكامل في الاختيار وعدم الاجبار بشكل عام . ففي الرواية والقصص الفلكلورية القصة مختلفة بعض الشيء عمّا نعرفه نحن وظهرت في الأفلام !! بالإضافة الى ان نسخة غابرييل كانت موجهه للبالغين .
يوجد هناك نسخة أخرى مشهورة جداً الفتها كاتبة تدعى (جين ماري لبرينس دي بيومونت) كانت موجهه للأطفال واقتبس منها الفيلم.

الرواية الاصلية :

اسم (بيل) يعني بالفرنسية الجميلة , وتتصف الشخصية بالطيبة والذكاء والجمال وحب الاستكشاف والمغامرة . الرواية الفلكلورية تقول ان بيل احدى الجنيات وابنة ملك متخفية , عاشت مع الوحش وتزوجته بالرغم عنها .
كانت تلتقي به فقط في مواعيد الوجبات الرئيسية حيث يتبادلان اطراف الحديث ويثني الوحش على حسنها وجمالها .
بعد ذلك يسألها ان ينام معها ولو لِليلة واحده لكنها كانت ترفضه في كل مره .
مع الوقت وقعت بيل غرام الوحش ووافقت على النوم معه وفي صباح اليوم الثاني استيقظت و رأت شاباً ينام بجانبها بدلاً من الوحش . ولم تتطرق هذه الرواية الى شرح كيف تحول الوحش او ما حدث بعدها .

رواية أخرى للكاتبة جين ماري تقول ان بيل ابنة تاجر غني ولها خمس اخوة اكبر منها سناً , ثلاثة ذكور واختين كانتا تغاران منها بشدة وذلك بعد ان تزوجت بالوحش الذي اصبح يغدقها بالهدايا واجمل الثياب في كل مرة كانت تزورهم اختهم في منزلهم .
وفي نهاية القصة بعد كسر لعنة الوحش تقوم الساحرة بتحويل اختي بيل الى صخور في قصرها عقاباً على فساد قلبيهما وليحترق قلبيهما بالغيرة من مشاهدة اختهم , وفي الجانب الاخر يتزوج الوحش بعد تحوله لأمير وسيم بالجميلة ويعيشان في سبات ونبات .

ديزني :
اقتبست ديزني الفيلم من رواية جين ماري لكن بعد ان قامت بِتغيير العديد من التفاصيل وذلك لتشابهها الكبير مع قصة سندريلا واختيها الغيورتين , بالإضافة الى ان الملل يطغى على القصة لذلك حاولت ديزني ان تغير القليل كي يتميز فلمها .
اختلافات الفيلم عن الرواية في وجود شخصيات جديدة وإلغاء وجود أخرى كشخصية (غاستون) التي استبدلتها ديزني بأختي بيل . أيضاً ان في الرواية لا وجود لخدم الوحش ولا للأواني او الساعات المتحركة , فكل شيء في قصر الوحش مسحور حيث كان الطعام يعد بنفسه و الأثاث ينظف نفسه . كما تم اعتبار شخصية بيل في الفيلم كإبنة مُخترع بسيط وفقير بينما في الروايات هي ابنة لتاجر غني .

في اثناء تصميم الشخصيات قرر صنّاع الفيلم ان تَتميز شخصية بيل في كل شيء عن بقية اميرات عالم ديزني . فَأخذوا وقتاً طويلاً لِتحديد شكل الشخصية وانتقوا الألوان المناسبة بِعناية كبيرة . فتصميم شخصية بيل استوحاه الرسامون من الممثلة (اودري هيبورن) وكل لون لِفساتينها الأربعة يمثل حالتها النفسية او ما تعانيه بيل او جزء من شخصيتها . فَالفستان الأزرق في بداية الفيلم كان يرمز ويوحي الى العزلة وشعور بيل بالوحدة لعدم وجود اقران لها في القرية , بل بالعكس كانت تواجه الرفض دائماً بسبب اختلافها عنهم . الفستان الأخضر الذي ارتدته بيل بعد تطور علاقتها مع الوحش يوحي بِالهدوء والارتياح من قِبل الجميلة . الفستان الوردي الذي ارتدته في الاغنية الجميلة (something there) يرمز الى الحب والشباب ,حيث في الاغنية تشعر بيل والوحش بمشاعرهم تجاه الاخر ومدى غرابتها . الفستان الأصفر في الحفلة الراقصة يرمز الى السعادة والفرح والمتعة , والذي استوحى الرسّامون تصميم الفستان من احد فساتين الممثلة اودري هيبورن في احدى حفلاتها الملكية والذي كان له نفس اللون والتصميم أيضاً .

أما شخصية الوحش أيضاً من ضِمن الشخصيات التي اخذ المُصمّمون يستلهمونها من عدة حيوانات لكي تصل الى هذا الشكل النهائي المناسب . فقام الرسّامون بِدمج سبع حيوانات معاً لِتشكل الوحش والتي كانت (اسد , ماعز , جاموس , غوريلا , دب , خنزير , ذئب ) .
وبِالنسبة لِشخصية "غاستون" فَقد استوحاها الرّسامون من أحد شخصيات ديزني الشريرة القديمة والتي تدعى ب(Brom bones) مِن فيلم (the legend of sleepy hollow 1949) .
وبعيداً عن الإلهام الي استقاه الرّسامون لِخلق شخصيات الفيلم فَقد استوحوا أيضاً أبرز الأماكن في الفيلم من أماكن حقيقية , كَالقرية الرّيفيّة البسيطة التي استوحاها الرّسامون من قرية (Alsace) في فرنسا , ومِثله أيضاً قَصر الوحش الكبير والذي كان مصدر الالهام من قصر (Chateau de Chambord) في فرنسا والذي تم تَشييده في عصر النهضة بِأمر من الملك فرانسوا الاول , فَكان في الاصل منزلاً صيفياً لِلصيد ويعتبر اليوم واحداً من أجمل قِلاع فرنسا .


تمت دبلجة الفيلم للعربية باللهجة المصرية كما تم انتاج العديد من الأفلام الواقعية واعمال انمي و مسلسلات تجسد قصة الجميلة والوحش بأشكال مختلفة , كما حصل الفيلم الكرتوني على المركز 34 من ضمن اجمل 100 فيلم رومانسي على مر الزمان . فَقصة الجميلة والوحش تهتم لرؤية جوهر ومعدن الشخص بدلاً من الانجذاب للمظهر , وان الاختلاف لا يعني سلبيته ابداً . و ان الاختيار حرية للجميع دون استثناء . وهذا ما جعله اجمل أفلام ديزني على الاطلاق .




by\Galiah 💛

تعليقات