Unicorn



بيجاسوس , الحريش , البُراق .


المخلوقات الأسطورية كثيرة ومختلفة في خصائصها وقصصها وبعضها يتشابه في عدة صفات وتنقصه أخرى , ولأن المخلوقات الأسطورية في الميثولوجيا من ضمن الأمور التي يتحرى العديد من المؤرخين وعلماء الاثار مصداقيتها ومحاولة فهم الأسطورة فقد درسوا عدة اساطير لمخلوق يظنه الجميع كائناً واحداً لتشابه الصفات وهو وحيد القرن " اليونيكورن" , وقد وجدت اسطورة اليونيكورن في مختلف حضارات العالم القديمة كالاغريقية , الاشورية , الفارسية , الفرعونية و غيرها من الحضارات .
و هناك العديد من المسميات التي يعتقد انها تعود لوحيد القرن مثل بجاسوس و اليونيكورن او الحريش لكنها مخلوقات مختلفة عن بعضها ومتشابه في نفس الوقت ولها قصصها التي تميزها  أيضا .

البيجاسوس \ Pegasus :


بيجاسوس تعني بالإغريقية الحصان المجنح وتحكي اسطورته عن حصان ابيض خُرافي مجنح رشيق وجميل له عدة قدرات خارقة كالطيران عالياً والسرعة الفائقة , وتقول الأسطورة ان بيجاسوس هو احد أبناء الاله بوسديون و امه هي ميدوسا - احد الشخصيات الشريرة في الميثولوجيا اليونانية - وقد ولد هو واخوه "خروساور" بعد ان تم قتل ميدوسا وقطع رأسها . فخلق بيجاسوس من دمائها اما اخوه ولد من عنقها , و بعد الولادة مباشرةً طار بيجاسوس عالياً وأول مرة شوهد فيها كانت بالقرب من المحيطات .
ظهر بيجاسوس في اسطورة البطل (بيليرفون) ومحاربتهم لوحش الكايميرا الأسطوري وانتصارهم عليه وأيضا في حربه ضد الامازونيات  . وبحسب القصص ان نهاية هذا المخلوق الأسطوري هي تحويله لنجوم وكواكب متناثرة في السماء على يد الاله (زيوس) بعد ان عاش في قصره لسنين طويلة .
ويرجح المؤرخون ان اسطورة الحصان المجنح تعود الى الآشوريين وهم اول من رسموه , ثم بعد ذلك انتقلت الأسطورة للفراعنة واليونانيين بسبب التبادل الثقافي الحاصل وقتها .

اليونيكورن \ unicorn :


- اليونيكورن او الحريش هو احد المخلوقات الأسطورية التي يشابه وصفها البيجاسوس مع العلم انه لم يذكر في الميثولوجيا الاغريقية بل هو احد المخلوقات التي ذكرها الرحالة والمسافرون للطبيب اليوناني كيساس ودوّنها هو الاخر في مذكراته , وقد جاء وصفه بأنه حصان ابيض اللون جميل ورشيق جامح صعب الترويض وشرس , المميز انه له قرناً في منصف رأسه من العاج الأبيض واحياناً ملون . وقد اختلف الوصف باختلاف المكان , فهناك صورة أخرى لليونيكورن تجسد شكله بجسم حصان ورأس غزال وقرن ملون وعيون زرقاء . ووصف اخر يقول ان جسده ورأسه لحصان اما ارجله فتشابه ارجل الغزال وبذيل اسد .
ويعتقد البعض ان اليونيكورن هو نفسه مخلوق البيجاسوس لكن تمحورت حوله بعض الخرافات الاغريقية . و أيضاً يعتقدون انه احد سلالات الاحصنة المنقرضة , وبحسب ما جاء في المقولات القديمة ان موطن اليونيكورن هو البلاد العربية بالتحديد في شبه الجزيرة و ليبيا و مصر !!
- في القصص والاساطير اليونيكورن ليس ذلك الحيوان اللطيف بل هو اكثر قوة وشراسة من الأسد ذاته , قوي جداً ولا يمكن لأي شيء ان يقف عائقاً في طريقه , فهو عند الأوربيون يرمز للطهارة والعفة والعذرية  , وفي التراث العربي رمز للقوة والجمال بينما في الثقافة الصينية فهو يرمز اما للموت او الولادة والفأل الطيب .

- في القرون الوسطى آمن الامراء والملوك باليونيكورن و كانوا يضعون جوائز نقدية لمن يجلب لهم قرنه العاجي ليصنعوا منه الاواني او يحتفظوا به ويزيّنوا مجالسهم وذلك بدافع المفخره , لكن هذا لا يعني حقيقة وجوده فهذه مجرد روايات تناقلها العامه عن امراء وتجار وملوك امتلكوا قرون اليونيكورن وقد تكون اشاعات اطلقها التجار انفسهم والامراء بدافع جذب الانتباه والتفاخر كذباً .


- من الصفات المعروفه عن اليونيكورن بحسب الروايات ككونه حيوان شرس للغاية صعب الترويض والامساك مالم تكن امامه فتاة عذراء حتى يهدأ بسرعه ويرمي نفسه بين احضانها , وقد ذكر ليوناردو دافينشي عن هذا الامر في مذكراته حيث قال : "على الرغم من تقلب طباع اليونيكورن وضعف قدرته في السيطرة على نفسه , الا انه ينسى شراسته وطباعه البرية عندما يرى عذراء , ليرمي كل مخاوفه جانباً ويضع رأسه على حجرها ليستغرق في النوم , حتى يجئ الصيادين لأمساكه ".
وأيضاً ذكر الكاتب الروماني ميسولوجاس عملية صيد اليونيكورن واسماها الصيد المقدس او صيد العذراء وقال : "يضعون عذراء عفيفة ترتدي ملابس جميلة مزخرفة في مكان معزول بالغابة يعرف بتواجد اليونيكورن فيه . حيث يأتي اليها المخلوق ليرخي رأسه على حجرها , وما يلبث ان يضطجع وينام . ويأتي الصيادين ليمسكوا به ويأخذونه الى قصر الملك لاستلام جائزتهم".
المؤرخ ايزيدور الاشبيلي قال أيضاً : " ان اصطياد اليونيكورن امر مستحيل الا اذا كان يوجد امرأة عذراء" , وقال أيضا: " وحيد القرن قوي جداً لا يستطيع الصيادين الإمساك به الا عن طريق خدعة وهي اذا تم وضع فتاة عذراء امامه وكشفت عن صدرها , حيث ان كل شراسته تتوقف وسوف يضع رأسه في حضنها ويغفو , بالتالي يمكن الإمساك به بكل سهوله , اذا كانت الفتاة تتظاهر بأنها عذراء فإن اليونيكورن سوف يمزقها لأشلاء" .

- على مر العصور يوجد هناك العديد من الشخصيات المعروفة التي تُروى عنهم بعض القصص والاحداث مع اليونيكورن مثل جنكيز خان , الذي يقال انه قبل ان يهم لغزو الهند رأى امامه يونيكورن فعلم ان والده قد مات لأنه يدل على الموت في اعتقادهم فرجع هو وجيشه . ويعتقد البعض ان المخلوق الذي شاهده جنكيز ما هو الا حيوان وحيد القرن الذي نعرفه وليس المخلوق الأسطوري .

البراق \ Al Buraq :



البراق مخلوق يشابه وصفه المخلوقات الأسطورية بيجاسوس واليونيكورن و هو في الروايات الإسلامية الدابة التي امتطاها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ونقلته في حادثة الاسراء والمعراج من مكة الى القدس .
وقد جاء وصف البراق في صحيح البخاري بأنه "ابيض دون البغل وفوق الحمار" , ومن صفاته المتداولة انه يشبه الحصان لكن اصغر منه واكبر من البغل , ابيض اللون و ليس له اجنحه مثل بيجاسوس بالإضافة الى امتلاكه السرعة الفائقة .
وقد سمي بالبراق لشدة سرعته و لشدة صفاء الوانه و لتلألئها . والمعروف ان البراق سمي أيضا بدابة الأنبياء .

by\Galiah

تعليقات

إرسال تعليق