Leonardo da Vinci


ليوناردو دافينشي


على مر العُصور بَرَز العديد من الفنانين مع لوحات خلّدَها الزّمان حتى اصبَحوا رُمُوزاً في الفن ولوحاتِهم تُعتَبر كنز ثقافي وتاريخي لا يُقدر بِثَمَن . ليوناردو دافينشي "1452-1519" فنّان إيطالي صاحِب اشهر لوحه "الموناليزا" اَحَد اشهر وابرَز الفنّانين والعُقُول البشرّية على مَر التاريخ لِتفرّده بِفنّه و اختِرَاعَاته وما قدّمَه لِلبَشرية و سَاعَد في تقُدّمها وتَطوّرها . 

طفولته وبداياته :

- ولِد ليوناردو دافينشي كَطِفل غير شرعي لِأب كاتب عدل وام فلاّحَة . عاشَ طفولته مع امه حتى عمر 5 سنوات ثُم انتَقَلَ لِلعيش مع والِده. كانَ لَديه من الاخوة 12 اخ واخت , ولم تَكُن عِلاقَتُهُ معهم جيّده وازدَادَت سُوءاً بعد وفاة والِده بِسَبب خِلَافات على المِيرَاث كَكَونِه اخ غير شرعي وليس لهُ احقيّه في الميراث.
- المَعروف ان ليوناردو لم يتلقّى  تعلِيم اكاديمي مُنتظِم , بل كان تعلِيمه بِشكل مُتقطّع على يد جده ومع ذلك كان بارِع وجيّد في القراءة والكِتابة والرياضيات . و في عُمر 17 التَحَق بِمَدَارِس الفن في فلورينسا لِتعلّم فنون النحت والرسم , و في عمر 18 حقّق ليوناردو مكَانَه اجتماعيه في أوسَاطِ والده بِشكل مُلفِت لِلانتباه وبِقوّة . فقد كان وسيماً وموسيقيّاً عبقري , اضافةً الى قُدرَته على اقناع الأشخاص من حَولِه ولَفتِ انتِباهِهِم . فلَم يكُن ليوناردو فناناً في الرسم وحسب , فَقَد بَرعَ في الموسيقى و الهندسة وعِلم الخرائط والجيولوجيا . كان نحّاتاً و مِعمارياً وعالِماً في كثير من المجالات العلميّة والفنيّة .
اضافةً الى امتِلاكِه مهَارَات فرِيده , كَالرّسم بِكِلتا يَدَيه في نفس الوقت لِشكلَين هَندَسيّين مختلفين , كَرسم دائرة بِيده اليُمنى ومثلّث بِيده اليسرى في نفس الوقت !. وأيضاً قُدَرَته على الكِتابة من اليمين الى اليسار والعكس بِإتقَان شدِيد وقُدرته على الكتابة بِعكس اشكال الحُروف , فقد وجِدَت له مُذكّرات لا تُقرأ الّا بِعكسِ حُروفها على مِرآه! .

- في عام 1478م استطاع ليوناردو الاستقلال بِفنّه بَعدما كان تِلمِيذاً عند الفنان "اندريا دل فروكيو" والذي اتّجَه الاخر الى النّحت لِخوفِه الشّدِيد من تَفوّق تِلمِيذِه عليه , والذي كان يَخشَى النّظر اليه كَكَونِه المُعلم الذي تَفوّق عليه تِلمِيذه بِشكل قوي .
كان اوّل اعمال ليوناردو بعد الاستِقلال جِداريه لِكنِيسه القصر القديم "بالالزوفيكيو" ولوحه "توقِير ماغي" والتي لم ينتَهِي مِنها ابداً . فَقَد عُرف عن دافينشي بُطئه الشّديد في اكمال لوحاته . فَاغلَب لوحاته لَم تَكتَمل بعد , القليل مِنها اكمَلَه . هناك العديد من الرسامين اكملوا بعض اعمال دافينشي ولوحاته .
هُنا بَعض من اعمال ليوناردو دافينشي التي لَم يُكمِلُها ولكن اكمَلَهَا فنّانون ومُلوّنون مِن بعده .

- كان لِدافينشي دورٌ كَبير في كَثير من الاختراعات الحَدِيثة اليوم كَالمُعدّات العسكرية ونُظُم الرّي وأفكار أُخرى كانت غريبه على مُجتَمِعه كَالطّيران . حتى انّ البَعض يَنسُب فِكرة السينما التَصويريه له !!.
عُرِف عنه أيضاً تَذكّر الأمور بِتَفاصِيلِها وتَدوين كل شيء مَهما كان , فَقَد كان يُدوّن في مُذكّراتِه كُل شيء حتّى  حاجِيّات المطبخ . كان كثير التّأمل والتّفكير الذي أدّى الى هَوَسه في المَعرِفة ومَعرِفة كُل شيء , بِالتّحدِيد هَوَسه بِالجَسد البشري الذّي جَعَله يراه آلة من آلّات الكمَال . فَكَان يَرغب بِمعرفه هذا الجسد بِتفاصِيلِه الدّاخِلية ومَعرِفه الشّعُور الإنساني وكيفيّته .
فَقَادَه هوسه الى الدّخول لِلكنيسة ليلًا والقِيام بِسرقه الجُثث وتَشرِيحِها ورسم كل ما يَرَاه بِأدقّ التّفاصيل وكِتابة وتَوضيح ما توصّل اليه في مُذكراته.

رسمُه الدّقيق لِتفاصيل الجسد البشري اذهَلَت العُلماء لِدقّتها في الرّسم والوصف . العِلِم الحديث كان يرجِع الى مُذكّراته في التّشريح والاستفادة منها . فَالبعض يَعتَبِره مُؤسّس لِعلم التّشريح .
ولِلعلم التّشريح في عهدِه كان محرماً من قِبَل الكنيسة لِذلك كان ليوناردو يَقوم بِسرِقة الجثث و يُشرّحُها بِطرِيقة مُعيّنه ويُدوّن كُل ما يَرَاه ثم يقوم بِإعادتها . فَقَد عُرِف ليوناردو بِتفكِيره الواقف ضِد الكنيسة الكاثوليكية في عهده و جَزمِه بِأنّهم مِمّن يَستَخدِم سُلطته الدّينية لأغراض تَخدُمه بِالرّغم من ان لوحاته وجدارياته تُجسّد احداث وصوره دينيه !! لِذلك يَعتقِد العُلماء وجُود رسائل يُخفِيها ليوناردو في لوحاته تَفضَح الكنيسة , ويُعتقد انه كان من ضمن المُنتَمين للماسُونيّة في بِدايتِها لكنّه قام أيضاً بِفضحِهِم وادراج رسائل خفيّه عنهم في مُذكّراته ولوحاته !!.
- دافينشي في حَيَاته تنقّل كثيراً وسافر كثيراً من إيطاليا الى فرنسا وكان لهُ العديد من التّلاميذ اشهرهم تلميذه "سالاي" والذي كان يتحدّثُ ليوناردو عنه كثيراً في مُذكراته ووصفه بأنه لِص وكاذب وعنيد وطمّاع , وقد تحدّثَ ليوناردو عن شرَاهَة تِلميذه وسرِقته لأقلام زملائه وتسبّبِهِ في ازعاج دافينشي , وبِالرّغم من كل هذا كان "سالاي" اقرَب شخص لِ دافينشي واستمَرّت عِلاقته معه ل 30 عاماً , وبعد وفاه دافينشي وجِدَت وصِيّته التي تمنَح تلميذه سالاي بيتاً ولوحه "الموناليزا".

عن فنه :
الموناليزا :

- عُرِف عن فن ليوناردو دافينشي الجمال السّاحِر و الغُموض . فَلوحاته تحمِل شيفرات يَسعَى الكثيرين اليوم لِحلّها وأيضاً تُوضّح حُبّه لِلطّبِيعة . لوحاته حَمَلت التّمَيز في استخدام تِقنيات استَحدَثها ليوناردو في الرسم ولم تكُن موجودةً قَبلَه فَكَان اول من بَدَأها , كَالفن الثلاثي الابعاد .
احد لوحاته العالميّة الشهيرة اليوم هي لوحة "الموناليزا" ,التّي كان السّبب الكبير في شُهرتِها هو استِحداث دافينشي لِلفن ثلاثي الابعاد , فقد تَميّزت الموناليزا بِاستعراض دافينشي لِقدُرَاته الفنيّة التي تَتَجاوَز فنّاني ذلك العصر . وأيضاً كثرة الأسئلة حولَهَا والتي لم يُوجد لها اجابه و حل جازم .
فَهوّية الموناليزا مجهولة والبعض يَعتقِد انّها زوجة صديق ليوناردو وطَلَب منه رسمها لِإسعادِها ولِكونه لا يعرِف لِما هي حزِينة وقلِيلةُ الابتسام , فَطلب من دافنشي رسمها لعلّها تَفرح بِذلك . ويُقال ان دافينشي استعان بِمُهرّج لِيَجعَلها تَبتَسِم كما في اللوحة !! وطبعاً هذه القصة ليست جازمة في صحّتِها فَهناك الكثير من الاعتقادات حوله هويه الموناليزا.
احد الاعتقادات تقول ان الموناليزا ماهي الا تَجسِيد ليوناردو لِنفسه لو كان انثى. فَبعضُ العلماء اكتشفوا التّطابُق العَجيب بين وجه الموناليزا واللّوحة التي رَسَمها لِنفسه , فَأخذوا يَعتقدون ان الموناليزا هي نَفسها دافينشي لكن لو كان امرأه , ويَعتقِد العلماء بِهذه النّظرية لِكونه هُناك شُبهه حول هويته المثلية . فَهُناك اعتقاد ان دافينشي مثلِي الجنس وذلك بِسبب مُحاكَمتِه في فلورينسا بِتُهمه الشّذوذ والتي تم نَفيها لاحقاً عنه . وأيضاً بِسبب فَلسَفتِه واعتقاده كَكَون الرّجل اقل مَكَانه من الانثى بِكثِير . اضافةً الى كونه لم يملك عِلاقه عاطفيه قط مع النّساء.
احد الاعتقادات أيضاً حول الموناليزا انها امرأه قابَلَها دافينشي صُدفة فَوَقع في حبها وألهمته فقرّر رسمها . وهنا اعتقاد دارِج يقول انها سيّدة ذات مكانه عالية فَطلَبت مِنه رسمها .
 الموناليزا لا تَحتوي على سر هويتها المجهولة فقط بل أيضاً ابتِسامَتها العَجيبة ونَظَرَاتها التي تُلاحِقك في كل الزّوايا والاتجاهات .
وقد تَعرّضت اللّوحة لِلسرقة وتم اعادتها , اضافةً الى وجود نُسخه لِلموناليزا في متحف "ديل برادو" في مدريد وتسمّى ب "موخير دي مانو دي ليوناردو أبينس (أي سيدة ليوناردو دافنشي) .
والعروف ان لوحه دافينشي الموناليزا هي اكثر لوحاته التي يَعشقُها والتي كان يُسافِر وهي معه دائما وقد استغرَقَه انهاؤها 16 عاماً , حيثُ بَدَأ رسمها عام 1503 و انهِائِها في سنه وفاته 1519م .

لوحة العشاء الأخير :

- لوحه العشاء الأخير احَد اشهر لوحات دافينشي والتي تَحتَوي أيضاً على اسرار ورسائل مُبطّنه تَفضَح الكنيسة وحقِيقه قِصّه الحَوَاريّون ومحاوَلَتهِم لِقتل "مريم المجدلية " زوجه عيسى عليه السلام" في المسِيحِيّة, مَالا يعرِفه الكثيرين ان هذه اللّوحة عِباره عن نُسختين , النسخة الأولى جِداريه لِكنيسه كاثوليكيه , خالَفَت فيها جِداريّته اعتِقاد الكنيسة حول قِصة العشاء الأخير لِعيسى والحواريّون , لِذلك غَضِبت عليه الكنيسة وقامت بِتَكفيره . فقام بعدَهَا بِرسِم النّسخة الثانية والتي كانت لَوحة تُجسّد المُعتَقَد الكاثولوكي حول قصة العشاء الأخير. 
النّسخة الجدارية قَامَ ليوناردو فيها بِالرّسم مُباشرةً على الجدار لِكي يُتِيح لِنفسه الحرّية في استخدام الألوان لكن هذا الامر جَعَل الجدارية تَتلَف بعد عشرين عام من رسمها مِما تَطلّب اعاده ترميمٍ لِها بين فتره وفتره لِلمحافظة عليها .

- في عام 2003 اكتَشَف "جيوفاني" احد اسرار لوحه العشاء الأخير وهي المُوسيقى !! , اكتَشَف ان أَمَاكن الكؤوس على الطاولة واتجاهات حَرَكات اليد والرأس لِلأشخاص في اللّوحة تُمثّل سُلماً موسيقياً لِنغمه الّفَها دافينشي. وان هذه النّغمة لا تُفهم الا بعد عكس نُوتاتها . فيديو عزف لِلنوتات في لوحه دافينشي .

وفاته :

- تُوفي دافينشي عام 1519م في فراشه , وتمّت مراسم تَشييعه ودفنه بِحُضور القسَاوِسة واخوَتِه وتلاميذه والعديد من الفقراء . وقد أوصى دافينشي قَبل وفاته الى التّبرع بِجمِيع مُمتَلكاته لِلفقراء والمساكين ولأخوته وتلميذه "سالاي".
وقد احزَنَ خبَر وفاته الكثيرين فقد كان رمزاً لِلفنّان المُتألِق المُبدِع . تمّ نَبش وسرِقه رُفات دافينشي بعد وفاته في أيّام الثّورة الفرنسية ضِد الكنيسة الكاثوليكية ممّا أدّى الى تَدمير قبرِه وضَيَاعه . أيضاً العديد من لوحات دافينشي مفقُود والموجود اليوم من لوحاته هو فقط 15 لوحه حول الغَالم , وهُناك العديد من اللّوحات المنسوبة له .


by\Galiah

تعليقات

  1. حبيت ، شكراً على الموضوع استمتعت وانا اقراه مجهود رائع فعلاً استمري ❤❤��

    ردحذف

إرسال تعليق