Musaharati


المسحرّاتي 🌙❈


رمضان شهر مبارك تميّز عن غيره من الشهور بالعديد من الأشياء , وأهمها هو الُمسحّراتي الذي عُرِف بكونه احد ابرز عادات وتقاليد هذا الشهر الفضيل في العديد من الدول العربية والإسلامية . هذه العادة التي بدأت تندثر تدريجياً رغم محاولات الكثير لاستمرارها وعدم انقراضها أو نسيانها من قبل الأجيال الجديدة . لكن ماهي وظيفة المُسحراتي ؟ ومن اين أتت فكرة عمله ؟ ومتى بدأت ؟

المسحراتي ❇ :
مهمة المُسحراتي هي ايقاظ الناس بالطبول والمزامير وإنشاد بعض الاهازيج الدينية والشعبية قبل ساعات الفجر ليتسحّروا , ومن عمله اخذ اسمه . فكان بلال بن رباح وابن ام مكتوم يوقِظان الناس للسحور . ولم تكن مهمة المُسحراتي شيئاً مهماً ولا ذات شأن حتى اتى والي مصر أيام الدولة الفاطمية عام 228 هجرية ونادى الناس لِلسحور بنفسه وامر جنده بأن يمرّوا المنازل ليلاً لإيقاظ أهلها قائلين "يا أهل الله قوموا تسحّروا" وبعد ذلك عُيّن لهذه المهمة اشخاص من العامة للقيام بها , فأخذت مهمة المسحراتي تأخذ بالانتشار في البلدان العربية والإسلامية وأصبح وجودها عادة لا تفارقهم في رمضان . أيضاً كان من المعروف انه لم يكُن المُسحراتي يتقاضى اجراً على عمله خلال شهر رمضان حتى تأتي ليلة العيد السعيد فيدور على المنازل بطبوله لِيَستقبلوه اهاليها بالمال والحلويات والتبريكات السعيدة .
والمعروف انه باختلاف البلد اختلفت الجُملة التي يُنشدها المسحراتي بطبله ومزاميره , لكن هناك جُمل شهيره يُرددها مُعظمهم ك"اصحى يا نايم , وحّد الدايم" و "قوموا الى سحوركم , جاء رمضان يزوركم" , كما وُجدت لهم جمل طويله يتغنون بها وقت السحور ك "صلوا عاللي كان صايم وربي هداه , مليان تقوى ومن حوضه سقاه , آمنه ولدته وجبريل نزله من سماه" و "أيها النوّام قوموا للفلاح , واذكروا الله الذي اجرى الرياح , ان جيش الليل قد ولّى وراح , وتدانى عسكر الصبح ولاح , اشربوا عجلى فقد جاء الصباح" . و في العراق قديماً في العهد العباسي كان المسحراتي (ابن نقطة) ينشد اشعاراً تُسمى ب"القوما" المُخصصة للسحور فقط , حيث يقول فيها "يا نياما قوما , قوما للسحور قوما" . 
ولكل بلد جُمله الشعبية وعاداته الخاصة بالسحور , ففي السودان مثلاً كان المُسحراتي يسير بين الحارات معه طفل يحمل فانوس ودفتر سجّل فيه أسماء اهل البيوت ليناديهم بالاسم لإيقاظهم . وفي الصومال كان مجموعة من الشباب يستيقظون ليلاً لضرب الطبول ونشيد بعض العبارات قبل وقت الإمساك . وباختلاف المنطقة اختلف اللقب الذي اُطلق على المسحراتي , ففي الاحساء وعند اهل الشرقية ودول الخليج اسموه ب"ابو طبيلة" و "المسحر" وفي اليمن يسمى ب"أبو الطاسة " .

مهنة المُسحراتي اليوم ؟
بسبب التطور التكنولوجي وتغير نظرة المجتمع لهذه المِهنة وعدم الحاجة لها أصبحت مُندثرة في بعض دول الخليج , ولاتزال موجودة في مصر والشام وعُمان واليمن ودول شمال افريقيا لكنّها ليست كما في السابق , حيث يأخذها البعض كمهنة متوارثة أبا عن جد وتلتزم بها عائلة معينة معروفة بمزاولتها لهذه المِهنة منذ القِدم . كما انها لا تزال موجوده في بعض الدول الإسلامية أيضاً مثل تركيا و اندونيسيا .

المصدر :
almusahrati1
musaharati 2

تعليقات

  1. Titanium Hair & Hair Designs: Creating a Perfect
    Tatacoma style hairline: columbia titanium boots This gorgeous golden titanium scissors haired beard has become a timeless, timeless titanium vs platinum idea Titanium Hair & Hair titanium network surf freely Designs. titanium jewelry for piercings

    ردحذف

إرسال تعليق