Monster


انميMONSTER - モンスター


في عام 2004 انتج استوديو "mad house"  وعُرضت أولى حلقات احد افضل اعمال الانمي بالنسبة لي المُسمى "monster" المكوّن من 74 حلقة , والذي تم اقتباسه من رواية "مانغا" تعود لعام 1994م تحمل نفس الاسم , للمؤلّف "ناوكي يوراساوا" . فتدور احداث القصة خلال اطار غموض , اكشن , دراما , اثارة و تشويق ابدع الكاتب فيها بسرد الاحداث وتطورها بطريقة رائعة تُحاكي الواقع والمنطقية في القصة و تُراعي الطابع الأوروبي والبوليسي في الادب بشكل عام .

تبدأ احداث القصة سنة 1986م في المانيا عندما يُقرر طبيب جراحي للمخ والاعصاب ياباني الجنسية والذي يُدعى ب(الدكتور تيمّا) انقاذ حياة طفل اُطلِقت على رأسه رصاصه كادت ان تؤدي بحياته , وذلك بعد تعرّض الدكتور لِضغوطات من المشفى حيث طلبوا منه علاج احد الشخصيات السياسية المهمة وولّوها الأولوية بدلاً من باقي المرضى فيموت. لكن بعد علاج الصبي يتفاجأ الدكتور باختفائه المفاجئ وبعدها تبدأ سلسلة من الاحداث حيث تتدهور حياة تيما ومكانته الاجتماعية وتُنسَب له عِدة جرائم قتل حيث اصبح مطارداً من قِبل السُلطات بسببها واعتباره قاتلاً بلا رحمه و ان كُل الأدلة  تُثبت ارتكابه لتلك الجرائم . فتبدأ هنا رحلة هروب الدكتور تيما وبحثه عن المجرم الحقيقي لعدة سنوات يُعاني فيها الوحدة وتأنيب الضمير والقلق المستمر .
احداث القصة ستتصاعد فتبرز عدة شخصيات خلال العمل تتعرّف على الدكتور بعد هروبه وتحاول مساعدته وأيضاً خلال الرحلة يكتشف تيما العديد من الخفايا الصادمة والاسرار المترابطة ببعضها لكي يصل الى المجرم المنشود .

يبرز جمال هذا العمل في تميزه عن بقية الانميات واختلافه بواقعيّته البوليسية وعمق القصة بشكل كبير والحوارات وتعدد شخصياته وتسلسل احداثه الممتع ولو كانت بطيئةً بعض الشيء , فهو من الاعمال التي يُراقب في المُشاهد ويعيش معها أجواء تطور الشخصيات ودوافعها والأسباب التي تُحركها وتدفعها للأمام حتى النهاية , فيُعتبر احد الاعمال التي يحتاج المشاهد معها الصبر ومراقبة الاحداث بهدوء دون استعجال .

حصلت قصة العمل على جائزة الامتياز في مهرجان الفنون الإعلامية اليابانية عام 1997م , و دخلت قائمة "يالسا" لروايات ذات رسومات عظيمة في عام 2007م . كما ان الانمي حصل على تقييم 8.7 في قائمة imbd وأشاد به العديد من النّقاد لجمالية الطريقة التي حُبِكت بها القصة . وكثيرٌ من المُتابعين يعتبرونه احد ابرز اعمال الانمي التي تُنافس " death note" لتشابه التصنيفات في العملين .
ختاماً , انمي "monster" هو احد الاعمال المُحببة لقلبي والتي بلا مُنازع انصح بها كل مُحبي الدراما والغموض و الحوارات العميقة , وكل من يحبون متابعة الاعمال الواقعية والتي تخصص لكل الشخصيات وقتاً ليَحضر المشاهد تطورها ويُجرّب معها تضارب المشاعر حولها والاختلاف .

لقراءة : مانغا مونستر
هنا: لمشاهدة الانمي

by\Galiah


تعليقات